السلام عليكم .. كيفكم يا جيمرز ؟ ان شاء الله تمام .. واااه من زمان عن ميجاجيم بعد غياب طويل عن كتابة التقارير كاتبة لكم اليوم تقرير عن لعبة جداً اعجبت فيها وان شاء الله تنال اعجابكم
اسم اللعبة بالإنجليزية : Eternal Sonata الاسم العربي : السوناتا الأبدية الاسم الياباني لها : Trusty Bell: Chopin’s Dream トラスティベル 〜ショパンの夢〜 المطور : Tri-Crescendo الناشر : Namco Bandai Games الموزع : Namco Bandai Games Namco (Europe, Australia), Microsoft (Asia, except Japan) المدير : Hiroya Hatsushiba المنتج : Hideo Baba , Shinji Noguchi الرسام : Nozomi Shibahara الكاتب : Hiroya Hatsushiba الملحن : Motoi Sakuraba , Frédéric François Chopin المنصة : Xbox 360, PlayStation 3 تاريخ الإصدار : Xbox 360 : JP June 14, 2007 NA September 17, 2007 EU October 19, 2007 AUS November 15, 2007 PlayStation 3 : JP September 18, 2008 NA October 21, 2008 EU February 13, 2009 AUS February 19, 2009 النوع : Role-playing ( RPG ) الوضع : Single-player, local co-op التوزيع : DVD-DL, Blu-ray Disc
ملاحظة بسيطة : اللعبة عليها Region Lock لذلك يجب ان تأخذ ريجين اللعبة مثل ريجين جهازك ~
الجزء الاكبر في اللعبة يحدث داخل عالم احلام شوبان، مع شرائح وجيزة في العالم الحقيقي، حيث شوبان على فراش الموت. وتنقسم القصة إلى ثمانية فصول، مع كل فصل يمثل احد تأليفات شوبان, وتتعلق الاحداث بحياته التاريخية. تبدأ القصة مع مجموعة صغيرة من الشخصيات الراغبة في مقابلة الذوق Waltz ذوق Forte, فيما يتعلق مسحوق المعدنية، ) mineral powder), ولكن يتطور الشيء في نهاية المطاف إلى حكاية بعيدة المدى، مع التجسس السياسي والتمرد كونه موضوع استكشاف شائع. الهروب من الواقع هو أيضا موضوع كبير في اللعبة، واحد تعامل مع هذا الشي على نحو واضح في النهاية. تبدأ اللعبة مع Polka وهي فتاة لديها قدرة سحرية ومما يعني انها قريبة من الموت, ذات يوم بعد ما رٌفضت من قبل مواطنين Ritardando لأن الناس العاديين يعتقدون أن السحر مرض مُعدي, تقرر ان تعمل شيءً في حياتها قبل ان تموت, وتريد معرفة لماذا المسحوق المعدني يعتبر ارخص بالمقارنة مع مسحوق الازهار (floral powder), ولكي تٌوقف التعدين في Mt. Rock للحصول عليه لأن التعدين في هذه المنطقة يضر غابة Agogo. حينما يتقدمون في القصة, يعلم الفريق بأن المسحوق المعدني لديه آثار جانبية قاتلة من شأنه أن تساعد التمرد Forte ضد عدوها Baroque, بعد إدراك هذه الحقيقة, يتوجه الفريق إلى Forte لكن يتم إيقافهم ووضعهم في زنزانة Forte, لأن Forte علمت بقدوم مجموعة من المتمردين من Andantino, بعد وقت قصير من الهروب، توحد الفريق مع مجموعة Andantino ولكنهم رُصدوا من قبل افراد القسم الجنوبي من Forte و يسمى هذا القسم الجنوبي بـ Fort Fermata, وهو على مسافة قصيرة من Forte , و سقط الفريق من على جسر في النهر, نصف من الفريق اصبحوا مع مجموعة Andantino و يحاولون المرور من خلال مستنقعات سامة لكي يتمكنوا من الوصول إلى Andante, وهو مخبأ Andantino.النصف الآخر من الفريق تم إنقاذه من قبل أمير Baroque ويدعى Crescendo بسفينته, يواجهون قراصنة لكن يقومون بهزيمتهم في وقت قصير, بعد وصولهم إلى Baroque بسلام, يتناقشون فيما بينهم عن الوضع الذي هم فيه. Forte تهدد بحرب ولكن Baroque تريد السلام, ويفكر الأمير Crescendo بخطة لإغتيال ذوق Forte الذوق Waltz ولكن سرعان ما يتم تجاهل هذه الخطة. في إصدار بلاي ستيشن 3, النصف الآخر من الفريق مع الأمير Crescendo و الأميرة Serenade يٌسحبون إلى Lament Mirror, ويكتشف الفريق حينها تاريخ كلاً من Baroque و Forte. ويكتشفون أنهم أيضاً كانوا في مرة واحدة في وضع مماثل من التهديد إلى حرب شاملة النطاق. يعود هذا النصف من الفريق إلى Ritardando لكي يجمع شملهم بالنصف الاول, كما يفعلون، Allegretto يترك الفريق لكي يقوم بإسترداد Polka من قريتها. الفريق بأكمله يتوجه فيما بعد إلى Baroque ويقررون استكشاف معبد Aria, حيث يكتشفون جزء من الغموض. عندما يقوم الفريق بالعودة إلى Baroque, يكتشفون ان كلاً من الامير Crescendo و الأميرة Serenade مفقودين. تبين فيما بعد انهم توجهوا إلى Forte لكي يُسلمون انفسهم لإيقاف الحرب. يتوجه الفريق إلى Forte وفي طريقهم في Mt. Rock يصادفون الأمير Crescendo والأميرة Serenade, وفي وقت لاحق الذوق Waltz, تحدث معركة ولكن الذوق Waltz يكمل جرعة او إيكسير يجعل من شريكه Legato وحش عملاق, Legato حينها قام بتمزيق بوابات من الهواء و اختفى مع الذوق Waltz. بعد معرفة ان العالم كله في خطر وليس فقط Baroque, يقرر الفريق اللحاق بهم إلى مدينة الموت Elegy Of The Moon, حيث أرواح الذين قاموا بإستعمال المسحوق المعدني يسكنون هناك. الفريق حينها تقدموا واجتازوا برج Xylophone و Noise Dunes إلى برج Double Reed, حيث Legato بعمل بوابة أخرى, هناك تمكن الفريق من هزيمتهم وأخيراً قاموا بالقتال مع Chopin كأخر خصم في اللعبة لأجل إكمال مصيره. أن يدركوا أن هذا هو السبيل الوحيد لإنقاذ العالم, تقوم Polka بالقفز من على جرف وولدت من جديد أصغر سناً, ولكنها تصبح أكبر مجدداً وتقوم بحضن Allegretto. أخيراً عودة إلى العالم الحقيقي, روح شوبان تقوم من جسده لكي يعزف للمرة الأخيرة على البيانو, في بحر من الزهور تتفتح الزهور الليلية وهي تدعى بـ Heaven’s Mirror ويؤلف الأغنية التي كان مستوحاة من Polka.
ملاحظة: تمت تسمية كل من الشخصيات في سوناتا الأبدية، مع استثناء من الناس في العالم الحقيقي مثل شوبان،بعد مصطلحات موسيقية (musical terms.) ملاحظة أخرى: أسماء شخصية تتصل بمصطلحات الموسيقية الخاصة بها، وليس لمقالات على الحروف نفسها.
اسم الشخصية : Frédéric François Chopin الاسم العربي : فريدريك فرانسيوس شوبان الشخصية الرئيسية, العمر 39 عاما, وهو ملحن وعازف البيانو الشهير. في عالم أحلامه يلتقي بـ Polka, فتاة شابة بمرض ليس له علاج, التي هي في نفس عمر اخته الصغرى Emilia عندما ماتت بسبب مرض السل. يغامر شوبان مع الفريق من أجل البحث عن إجابات في العالم التي أصبحت ببطء واقعه الجديد. على مذكرة خاصة في لعبة أخرى وهي Tales of Vesperia, لبس شوبان هو اللبس البديل إلى شخصية Flynn Scifo. مؤدي صوت شوبان الانجليزي : Patrick Seitz مؤدي صوت شوبان الياباني : Mitsuaki Madono
ملاحظة : بإمكانكم اختيار الاصوات التي تُريدونها في اللعبة في الخيارات من اللوحة الاساسية المينو .
اسم الشخصية : Polka الاسم العربي : بولكا عمرها 14 عاماً, فتاة لديها قدرات سحرية قوية والذي بدورها يعني مصيرها الموت. تواجه هذا المصير المحزن, وترفض التخلي عن الأمل وتستخدم قدراتها السحرية من أجل مساعدة الآخرين. على الرغم من أنها ملعونة ومنبوذة بسبب مرضها, أنها تحمل في داخلها رغبة مشتعلة لإنقاذ الناس الذين تحبهم. مؤدية صوت بولكا الانجليزي : Erin Fitzgerald مؤدية صوت بولكا الياباني : Aya Hirano
اسم الشخصية : Allegretto الاسم العربي : ألجريتو عمره 16 عاماً, فتى شاب يقف ضد تناقضات العالم. على الرغم انه فقير إلا ان لديه قلب طيب, هو لص يسرق الخبز من أجل إطعام الأطفال الذين ليسوا قادرين على إطعام أنفسهم, ومع ذلك، هو يعلم أن هذا ليس حلا للمشكلة الأساسية. يقرر انه يجب ان يفعل شيئا على أمل أن يوما ما لن يجوع احد. مؤدي صوت ألجريتو الانجليزي : Sam Riegel مؤدي صوت ألجريتو الياباني : Hiro Shimono
اسم الشخصية : Beat الاسم العربي : بيت عمره 8 سنوات, هو الصبي الصغير الذي يعيش مع Allegretto في ميناء مدينة Ritardando. أعظم كنز له هو كاميرا أٌعطيت له من قبل والده. لديه شخصية مرحة و يستطيع التصاحب مع اي شخص يقابله. مؤدي صوته الانجليزي : Mona Marshall مؤدي صوته الياباني : Yumiko Kobayashi
اسم الشخصية : Viola الاسم العربي : فايولا عمرها 26 عاماً, وهي راعية غنم يلتقي بها الفريق في الريف. انها متكلمة صعبة ويمكن التعامل مع نفسها، كونها الأكبر سناً قليلا من الآخرين في الفريق. لديها حيوان أليف يدعى أركو (Arco) الذي يغامر مع الفريق معهم. مؤدية صوتها الانجليزي : Megan Hollingshead مؤدية صوتها الياباني : Hoko Kuwashima
اسم الشخصية : Salsa الاسم العربي : سالسا عمرها 8 سنوات, وهي حارسة غابة Agogo مع اختها. يلتقي الفريق بها عندما كانوا مسجونين في زنزانات القلعة. تعتبر سالسا القبعات افضل كنز في العالم, عندما تتكلم تصرخ جداً وهي صريحة و حيوية وتحمل شعور منافسة نحو Beat. مؤدية صوتها الانجليزي : Lisa Ortiz مؤدية صوتها الياباني : Mika Kanai
اسم الشخصية : March الاسم العربي : مارتش الحارسة الاخرى من غابة Agogo وهي تؤام سالسا. أنها تميل إلى أن تكون أكثر معقولية من سالسا, مما يجعل لها تناقض حاد مع سالسا. مارتش يبدو عليها انها ناضجة و رقيقة. مؤدية صوتها الانجليزي : Lisa Ortiz مؤدية صوتها الياباني : Chiwa Saito
اسم الشخصية : Jazz الاسم العربي : جاز ( بالياباني ينادوه Jiruba ) عمره 27 عاماً وهو قائد المجموعة الثورية Andantino. هادئ وجاد, يقلق بشأن الضرر الذي قد يلحقه الذوق Waltz للناس مع المسحوق المعدني والعمليات اللازمة لتنقب فيه. مؤدي صوته الانجليزي : D.C. Douglas مؤدي صوته الياباني : Joji Nakata
اسم الشخصية : Falsetto الاسم العربي : فالسيتو ملازمة جاز في Andantino,هي إدراكية وقوية وتكره بشدة Claves.عمر فالسيتو هو 22 عاماً وتعرف جاز منذ الطفولة. مؤدية صوتها الانجليزي : Julie Ann Taylor
مؤدية صوتها الياباني : Tomoe Hanba
اسم الشخصية : Claves الاسم العربي : كلايفز صديقة جاز وعمرها 24 عاماً وهي جندي آخر في Andantino. هي جاسوسة إلى Forte ولكن سرعان ما تندم على هذا الشيء. تٌقتَل على يد Rondo من جنود Forte بسبب خيانتها.ولكن يمكن إحياؤها في زمن بعيد في اللعبة. مؤدية صوتها الانجليزي : Tara Platt
مؤدية صوتها الياباني : Mie Sonozaki
اسم الشخصية : Crescendo الاسم العربي : كريسيندو الأمير الشاب لـ Baroque, كريسيندو يحل محل والده في قيادة حرب مستقبلية بين Forte و Baroque بسبب مرض يعاني منه والده. ينقذ كلاً من Polka, Beat, Frederic, و Salsa بعد سقوطهم في نهر Adagio. عمره 29 عاماً. كريسيندو قابل للعب فقط في إصدار البلاي ستيشن 3. مؤدي صوته الانجليزي : Cam Clarke مؤدي صوته الياباني : Katsuyuki Konishi
اسم الشخصية : Serenade
الاسم العربي : سيرنادي
خطيبة الأمير كريسيندو وعمرها 23 عاماً.
جاسوسة إلى Forte التي اكتشفت من قبل Claves لكنها تترك Forte وتنضم إلى Baroque.
سيرنادي أيضاً قابلة للعب فقط في إصدار البلاي ستيشن 3.
مؤدية صوتها الانجليزي : Stephanie Sheh
مؤدية صوتها الياباني : Fumiko Orikasa
إيترنال سوناتا تلحق غيرها من الالعاب الآربيجي النموذجية: حيث ان اللاعب يتحكم بفريق من 12 شخصية لإكتشاف العالم لكن يتاح له اختيار 3 شخصيات في فريقه, والتحدث مع السكان, بيع وشراء المعدات والادوات من المحلات, مواجهة الوحوش أثناء وجوده في الميدان. وهذه المواجهات تكون واضحة ( الوحش يكون ظاهر ), ويكون اللاعب عنده الحرية في اختيار اما مواجهته او تجنبه إذا كان ممكناً. وكذلك اكتساب نقاط الخبرة ( Experience points ),وعند اكتسابها فأن الفريق كلهم يحصلون عليها عند انتهاء المواجهة, لكن الشخصيات التي غير موجود في فريقك سوف تأخذ نقاط قليلة من الخبرة, ومن هذه النقاط فأن الشخصيات تكتسب مهارات خاصة و تحسين إحصاءات مختلفة مع كل مستوى الخبرة. الأسلحة والدروع، والملحقات يمكن استخدامها لتحسين هذه الإحصاءات.
والتي يمكن شراؤها من خلال الأموال المكتسبة في القتال، ويمكن العثور على النقود من الصناديق او بيع بعض المعدات والصور والتي يمكن ان تؤخذ عن طريقة شخصية Beat أثناء المعركة. وبإمكان اللاعب العثور على قطع نقاط ( Score Pieces ) في انحاء العالم والتي تشكل بعض العبارات الموسيقية القصيرة, وبعض الشخصيات المختلفة ( NPC ) في اللعبة تطلب تقديمها مع الفريق, وهي تتطلب من اللاعب مطابقة القطعة ( Score Piece ) مع العبارة التي تقولها الشخصيات, وتركيب الناتج يكون مع المرتبة ( Rank ). المباريات المتنافرة لا تؤدي إلى اي مكافأة, ولكن المباريات المغلقة او الكاملة سوف يمكنك من الحصول على أداة إضافية او ما يسموها بـ bonus item من عند هذه الشخصيات ( NPC ).
~ نأتي إلى نظام القتال ~ في حين ان نظام القتال يعتمد على التحكم فقط بـ 3 شخصيات في الفريق..إلا انه يشتمل على عناصر العاب الاكشن. كل دور شخصية يحدد عن طريق “الوقت التكتيكي” ( Tactical Time ), والذي ُيمكنّ اللاعب بالتحكم بالشخصية لفترة من الزمن وتحديد اي اكشن يريد عمله.. عند إجراء اي اكشن او عند انتهاء الوقت التكتيكي (وظيفة من Party Class Level) حينها عند اللاعب وقت قصير هو Action Gauge في أن يحرك الشخصية, اما ان يهجم بها او ان يستخدم المهارات الخاصة او ان يستخدم الادوات العلاجية.
الهجمات العادية تكون ضربات كأنها مشاجرة او ضربات من مسافات معينة على حسب سلاح الشخصية, وبإمكانها إضافة كمية صغيرة من الوقت إلى مقياس الاكشن او Action Gauge, وبالإضافة إلى إضافة متر “أصداء” الفريق ( party’s “Echoes” meter ). المهارات الخاصة يمكن ان تحتوي على هجمات و مهارات علاجية ويتم إستهلاك صداء إذا تم إنشاؤه لهذه النقطة.. و يكون لها تأثير أقوى وهذا يعتمد على العدد المجمع.. ~ للتوضيح اكثر : عندما نقوم بالهجوم دائماً فأن عداد سوف يظهر على يميننا وهذا العداد يحسب رقم الضربات التي قمنا بضربها و عند تجميع عدد معين من الارقام وعمل هجوم خاص فأن هذا الهجوم سوف يصبح أقوى وهذا ما يعنوه بالأصداء.. عداد الارقام هو الأصداء ~
عندما يريد الوحش مهاجمة الشخصية هنا بإمكاننا عمل امر الدفاع ( Guard ), حيث انه سوف تكون هناك فترة قصيرة قبل بدأ هجوم الوحش وهنا بإمكاننا الضغط على الزر, حيث بإمكاننا عن طريق زر الدفاع التصدي إلى ضربات الوحوش و تقليل حجم الضرر على الشخصية, وايضاً في بعض الحالات تعطيل هجمة الوحوش او عمل هجمة مضادة لمقاطعة دور الوحوش.. بالنسبة إلى الادوات العلاجية وغيرها فا هنا اللاعب بإمكانه الاختفاظ بعدد قليل منها في المعركة عن طريق وضع بعض منها في حقيبة لأن هنا اللاعب محكوم بقدرة محدودة limited capacity, حيث ان اللاعب يجب عليه وضع الادوات “set” items في الحقيبة لإستعمالها أثناء القتال عن طريق التدوير من خلال الزر.. ~ يضغط ازرار الاعلى والاسفل لإختيار اي أداة يريد استعمالها ~
هنا الهجمات الخاصة تعتمد على مجالات خاصة, وهي مجال الضوء والظلام في الميدان Light and dark areas مُولدة عن اوقات اليوم ( من نهار وليل ),
والبيئة وظلال الوحوش والشخصيات ايضاً تؤثر,
لكل شخصية مهارة او اكثر في المناطق المضيئة, وعدد مماثل لكن مع تأثيرات مختلفة في المناطق المظلمة,
والوحوش انفسهم ممكن ان يكون عندهم مجموعة مختلفة من القوى في المناطق التي يقفون عليها, بينما هناك بعض الوحوش تتغير اشكالهم عندما يتحركون بين المناطق المضيئة والمظلمة,
اللاعب بإمكانه التلاعب بطبيعة المناطق عن طريق استخدام ادوات خاصة ولكن هذا الشي يمكن ان يكون عن طريق الوحوش انفسهم,
أو من خلال التغيرات الدينامية في ساحة المعركة مثل ظل سحابة تتحرك في جميع أنحاء المنطقة.
أثناء تقدم اللاعب في اللعبة, سوف يزداد درجة مستوى الفريق Party Class Level,
كل تحسن في المستوى يمنح بعض المكافأت الإضافية, في حين ان هناك قيود إضافية في القتال ( additional limits ),
على سبيل المثال : تحسن واحد في درجة الفريق يزيد عدد فتحات مهارات الخاصة لكل شخصية,
لكن في الوقت نفسه يخفض كمية من الوقت التكتيكي والوقت المتاح في مقياس الاكشن.
هذا المستوى لا يمكن تغييره من قبل اللاعب في أول لعب لهم ولكن يمكن تعديله على حسب إختيار اللاعب في وضع Encore Mode.
~ للتحميل من هنا
في الختام اتمنى ان يكون الموضوع قد حاز على اعجابكم ~
آآآخ ما ورى وضعت الموضوع
تعبت وانا اكتبه , الترجمة اخذت مني وقت
الحمدلله ان وضعته
من زمان كنت ابغى اسوي تقرير عن لعبة لكن ما كان على بالي اي لعبة اعمل تقرير
وبعدين فكرت ان اعمل عن هذه اللعبة بما انها اعجبتني ولكن للأسف لم اكملها بعد
المهم, طولنا في الكلام
جميع الحقوق محفوظة عندي ~
وبالإمانة هذا من مجهودي وليس نقل
وما راح احلل إلي ينقل ولا يذكر المصدر
ولله تعبت لأن
آراكم في مواضيع آخرى ان شاء الله ~
ديوا, ماتا ني