المقدمة /
فيبل 2 (Fable II) هي لعبة أكشن خيال آر بي جي من تطوير شركة ليونهيد ستوديوز (Lionhead Studios) ونشر مايكروسوفت ستوديوز (Microsoft Studios) للأكس بوكس 360 (Xbox 360), والجزء الثاني من سلسلة فيبل, تم الإعلان عنها في عام 2006 وأُصدرت في أكتوبر 2008.
معلومات عامة /
الإسم : فيبل 2 (Fable II)
المطور : ليونهيد ستوديوز (Lionhead Studios)
الناشر : مايكروسوفت ستوديوز (Microsoft Studios)
المصمم : بيتر مولينو (Peter Molyneux)
الملحنون : داني إلفمان (Danny Elfman) و راسيل شاو (Russell Shaw)
السلسلة : فيبل (Fable)
المنصة : اكس بوكس 360 (Xbox 360)
تاريخ الإصدار : 21 من أكتوبر 2008 لأمريكا الشمالية,
23 من أكتوبر 2008 لأستراليا,
24 من أكتوبر 2008 لأوروبا,
18 من ديسمبر 2008 لليابان
النوع : خيال, أكشن, أر بي جي
أطوار اللعب : لاعب واحد, لاعبين تعاونيين
القصة /
تبدأ القصة في مدينة باورستون (Bowerstone) عن طفلان هما ليتل سباررو (Little Sparrow) “اللاعب” (يمكن للاعب اختيار جنس البطل, سواءً كان ذكراً أو أنثى) وأختهـ/ـا الكبرى روز (Rose) اللذان يشتريان صندوق موسيقى يقال بأنه “يحقق أمنية واحدة”, وينقذون كلباً قد ضرب من قبل طفل مشاكس, لكن يرفضون أن يبقى معهم. يقوم كل من روز و ليتل سباررو بتشغيل الصندوق ويتمنيان بأن يعيشا في قلعة فايرفاكس (Castle Fairfax) اللتي يعيش بها حاكم باورستون اللورد لوسيان (Lord Lucien), يختفي صندوق الموسيقى, وتتحسف روز على ضياع النقود, ثم يعودون الى بيتهم حيث يجدون الكلب الذي أُنقذ من قبل روز وسباررو وتتقبل روز الفكرة بأن يعيش الكلب معهم ثم ينامون, لاحقاً في هذا اليوم, يوقظهم حارس من قلعة فايرفاكس ويطلبهم بأن يأتوا معه الى القلعة بأمر من اللورد لوسيان, يبتهج كل من روز وليتل سباررو ويذهبان الى القلعة حيث يقابلان اللورد لوسيان حيث يخبرانه بأنهم قد تمنوا العيش في قلعته عن طريق صندوق موسيقى سحري, ثم يطلبهم اللورد لوسيان بالوقوف على دائرة عجيبة, تتوهج الدائرة باللون الأزرق بينما يقوم اللورد بأبحاثه, يلمس اللورد التوهج الذي يلسعه ويمنعه من الدخول الى الدائرة, يتحول التوهج من أزرق الى أحمر بسبب غضب لوسيان, ويخبرهم بأنهم “ليسوا من الثلاثة, لكن واحد منهم هو الرابع”. يقوم اللورد لوسيان بإطلاق النار على روز وليتل سباررو الذي/التي يسقط/تسقط من نافذة زجاجية على شارع من شوارع باورستون حيث تعثر عليهـ/ـا امرأة تدعى تيريزا (Theresa) (هي التي أقنعتهم بأن يشتروا صندوق الموسيقى السحري) وتخبرهـ/ـا بأن وقت موتهـ/ـا لم يحين.
يستيقظ/تستيقظ سباررو ويُخبر/تُخبر بأنهـ/ـا نجا/نجت من السقوط بسبب دمهـ/ـا البطولي, وينقذ/تنقذ من قبل تيريزا والكلب, بعد عشر سنين, اللورد لوسيان كان يقوم ببناء البرج المتعثر الذي يقوم بمنح مستخدمه قوة عظيمة جداً التي يريد أن يستخدمها لوسيان في الشر, تخبرهـ/ـا تيريزا بأنه يجب على سباررو أن يعثر/تعثر على أبطال القوة (المعروفة بـ هانا Hannah), المهارة (المعروف بـ ريفر Reaver), والسحر (المعروف بـ غارث Garth) لكي يساعدوهـ/ـا على إيقاف لوسيان, ويبدأ/تبدأ سباررو بالبحث عن الأبطال الثلاثة لكي يوقف/توقف لوسيان من تفعيل البرج ومنحه القوة العظيمة.
طريقة اللعب /
كما ذكرنا سابقاً, اللعبة من نوع آر بي جي, واللتي تسمح للاعب بإنشاء شخصيته وتعديلها من كل النواحي تقريباً, بداية من المظهر وحتى الأخلاق التي تعتمد على أفعال اللاعب وتعطيه مظهراً مميزاً (مثل حلقة متوهجة فوق رأس اللاعب الخيّر, و قرون تخرج من رأس اللاعب الشرير), ويمكن للاعب شراء بيت وتأثيثه كيف يشاء, يمكن أيضاً للاعب أن يتزوج وينجب أطفال.
نظام القتال جيد ويتنوع من استخدام الأسلحة القريبة المدى والبعيدة المدى وحتى السحر, يمكن للاعب أن يطور مهارته القتالية وقوته البدنية وتعاويذ السحر من خلال نقاط الخبرة (XP Points) التي تنقسم الى نقاط القوة (Strength), نقاط المهارة (Skill), نقاط السحر (Will), ونقاط عامة يمكن أن تستخدم في أي مجال من مجالات القتال السابقة.
يوجد أيضاً الأعمال التي يمكن أن يقوم بها اللاعب لجمع المال (من الحِدادة وقطع والأخشاب حتى الاغتيال وصيد الجوائز), حيث بإمكان اللاعب أن يطور مهارته في عمل محدد لرفع قيمة المكافأة التي سيحصل عليها, ويوجد أيضاً مهام جانبية تساعد اللاعب على رفع سمعته التي تسمح له بإكمال مهمات تحتوي على جوائز أعظم وأعمال ذات ربح أكثر.
سيكون للاعب مرافق الذي هو الكلب الذي أنقذه سابقاً في اللعبة, يمكن تدريب الكلب على الحيل, محاربة الأعداء, والعثور على الكنوز المخبأة تحت الأرض, لون الكلب ينعكس على أخلاق اللاعب, فمثلاً اذا كانت أخلاق اللاعب سيئة فإن لون الكلب سيتحول الى الأسود, وهكذا.
يوجد مشاهد تفاعلية وأخرى غير تفاعلية, المشاهد غير التفاعلية لا تستغرق الا اقل من خمس دقائق من وقت اللعبة, يمكن للاعب التفاعل من خلال المشاهد التفاعلية باستخدام التعابير المختلفة, كرفع الإبهام الذي يدل على الموافقة, يمكن للاعب أن يتخطى هذه المشاهد التفاعلية بالهرب من المكان, حيث يمكنه ان يعود إليه مرة أخرى ويقوم بالتفاعل معه, أما إذا كان المشهد به معلومات مهمة, فستنتظره الشخصية التي يتحكم بها اللاعب حتى يعود الى المشهد.
صور من اللعبة /